نجوم جوهر الأوراس

لمة الأصدقاء و الأحبة


    أبو الفضل العَبّاسِ بنِ الأَحنَف

    شاطر
    avatar
    king
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 172
    العمر : 25
    الموقع : alger
    العمل/الترفيه : الدراسة
    المزاج : أحب الصداقة """""""
    نقاط : 104
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 20/09/2008

    أبو الفضل العَبّاسِ بنِ الأَحنَف

    مُساهمة من طرف king في الإثنين نوفمبر 17, 2008 5:14 am

    العباس بن الأحنف :
    أبو الفضل العَبّاسِ بنِ الأَحنَف - 192 هـ / - 807 م العبّاس بن الأحنف بن الأسود، الحنفي (نسبة إلى بني حنيفة)، اليمامي، أبو الفضل. شاعر غَزِل رقيق، قال فيه البحتري: أغزل الناس، أصله من اليمامة بنجد، وكان أهله في البصرة وبها مات أبوه ونشأ ببغداد وتوفي بها، وقيل بالبصرة. خالف الشعراء في طرقهم فلم يمدح ولم يَهجُ بل كان شعره كله غزلاً وتشبيباً، وهو خال إبراهيم بن العباس الصولي، قال في البداية والنهاية: أصله من عرب خراسان ومنشأه ببغداد.
    شعره :
    خالف الشعراء في طريقتهم فلم يتكسب بالشعر، وكان أكثر شعره بالغزل والنسيب والوصف، ولم يتجاوزه إلى المديح والهجاء، وأشاد به المبرد في كتاب الروضة وفضله على نظرائه حين قال: " وكان العباس من الظرفاء ، ولم يكن من الخلعاء، وكان غزلا ولم يكن فاسقا، وكان ظاهر النعمة ملوكي المذهب ، شديد الترف، وذلك بين في شعره، وكان قصده الغزل وشغله النسيب، وكان حلو مقبولا غزلا غزير الفكر واسع الكلام كثير التصرف في الغزل وحده ولم يكن جاء ولا مدامحا". والذي ذهب إليه المبرد أيده اخرون منهم أبو الفرج القائل:" كان العباس شاعرا غزلا شريفا مطبوعا من شعراء الدولة العباسية ، وله مذهب حسن، ولديباجة شعره رونق ولمعانيه عذوبة ولطف". وفي ذلك يقول الجاحظ:
    لولا أن العباس بن الأحنف أحذق الناس وأشعرهم وأوسعهم كلاما وخاطرا، ما قدر أن يكثر شعره في مذهب واحد لا يجاوزه، لأنه لا يهجو ولا يمدح لا يتكسب ولا يتصرف، وما نعلم شاعرا لزم فنا واحدا فأحسن فيه وأكثر
    وأخبر محمد بن يحيى عن ابن ذكوان، أنه قال :" سمعت إبراهيم بن العباس يصف -ابن الأحنف- فيقول: كان والله ممن إذا تكلم لم يحب سامعه أن يسكت ، وكان فصحيا جميلا ظريف اللسان ، لو شئت أن تقول كلامه كله شعر لقلت".
    من شعره الغنائي قوله:
    وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى ولا خير فيمن لا يحب ويعشق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:54 pm